بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إحصائيات المنتدى؟؟؟
الخميس ديسمبر 10, 2009 5:47 am من طرف gentelman
الإحصائيات العامة للمنتدى
إحصائيات القيمة إحصائيات القيمة
عدد المساهمات 1440 المعدل اليومي للرسائل 14.85
عدد المواضيع 332 المعدل اليومي للمواضيع 3.42
عدد الأعضاء 21 المعدل اليومي لعدد تسجيلات الأعضاء الجدد 0.22
تاريخ …
[ قراءة كاملة ]
إحصائيات القيمة إحصائيات القيمة
عدد المساهمات 1440 المعدل اليومي للرسائل 14.85
عدد المواضيع 332 المعدل اليومي للمواضيع 3.42
عدد الأعضاء 21 المعدل اليومي لعدد تسجيلات الأعضاء الجدد 0.22
تاريخ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
::: ممكن ليش لا :::
الأحد نوفمبر 08, 2009 12:50 pm من طرف safealro7
::: ممكن ليش لا :::
ان يجرحك شخص وتبكي ثم يأتي
من جرحك ويقول دموعك غاليه علي
::: ممكن ليش لا :::
ان تحب وتخلص وتوفي ثم تموت ويأتي
من احببته وينثر على قبرك التراب ..
::: ممكن ليش لا :::
ان تخلص في عملك وتنجز الشئ الكثير
ثم …
ان يجرحك شخص وتبكي ثم يأتي
من جرحك ويقول دموعك غاليه علي
::: ممكن ليش لا :::
ان تحب وتخلص وتوفي ثم تموت ويأتي
من احببته وينثر على قبرك التراب ..
::: ممكن ليش لا :::
ان تخلص في عملك وتنجز الشئ الكثير
ثم …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس!!!
الأحد نوفمبر 08, 2009 1:23 pm من طرف safealro7
لايأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس!!!
هكذا زخرفوا لنا الحياة بهذه العناوين العريضة والشعارات الضخمة حتى تصورنا أننا نستطيع اختراق كل صعب وخوض كل مستحيل
كنا صغارا والدنيا في نظرنا حديقة غناء همنا فيها اللعب واللهو, …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ღ♥ღ لـسعة كـــلام ღ♥ღ
الأحد نوفمبر 08, 2009 12:11 pm من طرف safealro7
ღღ لـسعة كـــلام ღღ
ღღ لـسعة كـــلام ღღ
عندما تتحدث الى احد في موضوع مهم وتتعمق
معه بالكلام ويجاوبك
(ياأخي ياكثر ما تتكلم)
ღღ لـسعة كـــلام ღღ
عندما تطلب من شخص قريب الى قلبك مساعده في موضوع
…
ღღ لـسعة كـــلام ღღ
عندما تتحدث الى احد في موضوع مهم وتتعمق
معه بالكلام ويجاوبك
(ياأخي ياكثر ما تتكلم)
ღღ لـسعة كـــلام ღღ
عندما تطلب من شخص قريب الى قلبك مساعده في موضوع
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
مع كل وداع ستتعلم
الأحد نوفمبر 08, 2009 1:25 pm من طرف safealro7
مع كل وداع ستتعلم
أن رحى العمر تدور بك أو بدونك
وأنه ليس لديك خيار
سوى الرضوخ في بعض الأمور
حتى لا ينكسر الصخر
************ *********
مع كل وداع ستتعلم
فن التلويح من غير دموع
ورسم إبتسامة واسعة أكبر من قرص الشمس
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
نك نيمات للمسنجر روعة
الجمعة نوفمبر 20, 2009 9:56 am من طرف عاشقة فلسطين
*للأسف حبك اللي تدعي هو حب ذاتك ومن يحب الذات ما يخلص لغيره
* روح بطريق وأنا بطريق خليني على جرحي العتيق للصبر أخر خلاص عافك الخاطر
* شيل من راسك أجيك وأعتذرلك و أرتجيك أنا ماأصدق أبتعد كيف تبغاني أجيك
* طاح القناع ؟ وطحت …
[ قراءة كاملة ]
* روح بطريق وأنا بطريق خليني على جرحي العتيق للصبر أخر خلاص عافك الخاطر
* شيل من راسك أجيك وأعتذرلك و أرتجيك أنا ماأصدق أبتعد كيف تبغاني أجيك
* طاح القناع ؟ وطحت …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
عيش حياتك ببساطة
الأحد نوفمبر 08, 2009 1:21 pm من طرف safealro7
أضحك ضحكة قوية ومن قلب .. !
أطلق ضحكة طويييلة و بصوت عالي طبعا مع اصدقاءك .. والا يخرب البرسيتج ..
ضحكة تخليك تاخذ نفس عميق ..تحس معها أن كل الأكسجين اللي بالعالم دخل في كامل رئتيك !!
واذا عندك اصدقاء مرحين وتضحك معاهم على ط …
أطلق ضحكة طويييلة و بصوت عالي طبعا مع اصدقاءك .. والا يخرب البرسيتج ..
ضحكة تخليك تاخذ نفس عميق ..تحس معها أن كل الأكسجين اللي بالعالم دخل في كامل رئتيك !!
واذا عندك اصدقاء مرحين وتضحك معاهم على ط …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
{ دموع جرحت خدّ الزمن }
الأحد نوفمبر 08, 2009 1:09 pm من طرف safealro7
صافية و ندية رقيقة و مؤثرة يقال أنها وظيفة
لا بد منها لتطهير العين من الشوائب أنها أصدق التعابير
من منا لا يعرفها من منا لا يعشقها أو يخافها
من منا لم يحاول التخلص منها
والاهم من ذلك من منا لم يثمل من مذاقها الحاد …
لا بد منها لتطهير العين من الشوائب أنها أصدق التعابير
من منا لا يعرفها من منا لا يعشقها أو يخافها
من منا لم يحاول التخلص منها
والاهم من ذلك من منا لم يثمل من مذاقها الحاد …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
هل تستطيع أن تكون مثل الماء؟؟؟؟
الأحد نوفمبر 08, 2009 1:04 pm من طرف safealro7
هل تستطيع أن تكون مثل الماء؟؟؟؟
نعم كالماء
واسع الصدر والأفق
ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء ..!
بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء..!
لينا كالماء
نعم كالماء
واسع الصدر والأفق
ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء ..!
بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء..!
لينا كالماء
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
قصه ادريس عليه السلام
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصه ادريس عليه السلام
نبذة:
كان صديقا نبيا ومن الصابرين، أول نبي بعث في الأرض بعد آدم، وهو أبو جد نوح، أنزلت عليه ثلاثون صحيفة، ودعا إلى وحدانية الله وآمن به ألف إنسان، وهو أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب ولبسها، وأول من نظر في علم النجوم وسيرها.
--------------------------------------------------------------------------------
سيرته:
إدريس عليه السلام هو أحد الرسل الكرام الذين أخبر الله تعالى عنهم في كتابة العزيز، وذكره في بضعة مواطن من سور القرآن، وهو ممن يجب الإيمان بهم تفصيلاً أي يجب اعتقاد نبوته ورسالته على سبيل القطع والجزم لأن القرآن قد ذكره باسمه وحدث عن شخصه فوصفه بالنبوة والصديقية.
نسبه:
هو إدريس بن يارد بن مهلائيل وينتهي نسبه إلى شيث بن آدم عليه السلام واسمه عند العبرانيين (خنوخ) وفي الترجمة العربية (أخنوخ) وهو من أجداد نوح عليه السلام. وهو أول بني آدم أعطي النبوة بعد (آدم) و (شيث) عليهما السلام، وذكر ابن إسحاق أنه أول من خط بالقلم، وقد أدرك من حياة آدم عليه السلام 308 سنوات لأن آدم عمر طويلاً زهاء ألف سنة.
حياته:
وقد أختلف العلماء في مولده ونشأته، فقال بعضهم إن إدريس ولد ببابل، وقال آخرون إنه ولد بمصر والصحيح الأول، وقد أخذ في أول عمره بعلم شيث بن آدم، ولما كبر آتاه الله النبوة فنهي المفسدين من بني آدم عن مخالفتهم شريعة (آدم) و (شيث) فأطاعه نفر قليل، وخالفه جمع خفير، فنوى الرحلة عنهم وأمر من أطاعه منهم بذلك فثقل عليهم الرحيل عن أوطانهم فقالوا له، وأين نجد إذا رحلنا مثل (بابل) فقال إذا هاجرنا رزقنا الله غيره، فخرج وخرجوا حتى وصلوا إلى أرض مصر فرأوا النيل فوقف على النيل وسبح الله، وأقام إدريس ومن معه بمصر يدعو الناس إلى الله وإلى مكارم الأخلاق. وكانت له مواعظ وآداب فقد دعا إلى دين الله، وإلى عبادة الخالق جل وعلا، وتخليص النفوس من العذاب في الآخرة، بالعمل الصالح في الدنيا وحض على الزهد في هذه الدنيا الفانية الزائلة، وأمرهم بالصلاة والصيام والزكاة وغلظ عليهم في الطهارة من الجنابة، وحرم المسكر من كل شي من المشروبات وشدد فيه أعظم تشديد وقيل إنه كان في زمانه 72 لساناً يتكلم الناس بها وقد علمه الله تعالى منطقهم جميعاً ليعلم كل فرقة منهم بلسانهم. وهو أول من علم السياسة المدنية، ورسم لقومه قواعد تمدين المدن، فبنت كل فرقة من الأمم مدناً في أرضها وأنشئت في زمانه 188 مدينة وقد اشتهر بالحكمة.
وفاته:
وقد أُخْتُلِفَ في موته.. فعن ابن وهب، عن جرير بن حازم، عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن هلال بن يساف قال: سأل ابن عباس كعباً وأنا حاضر فقال له: ما قول الله تعالى لإدريس {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}؟ فقال كعب: أما إدريس فإن الله أوحى إليه: أني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم - لعله من أهل زمانه - فأحب أن يزداد عملاً، فأتاه خليل له من الملائكة، فقال "له": إن الله أوحى إلي كذا وكذا فكلم ملك الموت حتى ازداد عملاً، فحمله بين جناحيه ثم صعد به إلى السماء، فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدراً، فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس، فقال: وأين إدريس؟ قال هو ذا على ظهري، فقال ملك الموت: يا للعجب! بعثت وقيل لي اقبض روح إدريس في السماء الرابعة، فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض؟! فقبض روحه هناك. فذلك قول الله عز وجل {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}. ورواه ابن أبي حاتم عند تفسيرها. وعنده فقال لذلك الملك سل لي ملك الموت كم بقي من عمري؟ فسأله وهو معه: كم بقي من عمره؟ فقال: لا أدري حتى أنظر، فنظر فقال إنك لتسألني عن رجل ما بقي من عمره إلا طرفة عين، فنظر الملك إلى تحت جناحه إلى إدريس فإذا هو قد قبض وهو لا يشعر. وهذا من الإسرائيليات، وفي بعضه نكارة.
وقول ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} قال: إدريس رفع ولم يمت كما رفع عيسى. إن أراد أنه لم يمت إلى الآن ففي هذا نظر، وإن أراد أنه رفع حياً إلى السماء ثم قبض هناك. فلا ينافي ما تقدم عن كعب الأحبار. والله أعلم.
وقال العوفي عن ابن عباس في قوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} : رفع إلى السماء السادسة فمات بها، وهكذا قال الضحاك. والحديث المتفق عليه من أنه في السماء الرابعة أصح، وهو قول مجاهد وغير واحد. وقال الحسن البصري: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} قال: إلى الجنة، وقال قائلون رفع في حياة أبيه يرد بن مهلاييل والله أعلم. وقد زعم بعضهم أن إدريس لم يكن قبل نوح بل في زمان بني إسرائيل.
قال البخاري: ويذكر عن ابن مسعود وابن عباس أن إلياس هو إدريس، واستأنسوا في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس في الإسراء: أنه لما مرّ به عليه السلام قال له مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح، ولم يقل كما قال آدم و إبراهيم: مرحباً بالنبي الصالح والابن الصالح، قالوا: فلو كان في عمود نسبه لقال له كما قالا له.
وهذا لا يدل ولابد، قد لا يكون الراوي حفظه جيداً، أو لعله قاله على سبيل الهضم والتواضع، ولم ينتصب له في مقام الأبوة كما انتصب لآدم أبي البشر، وإبراهيم الذي هو خليل الرحمن، وأكبر أولي العزم بعد محمد صلوات الله عليهم أجمعين.
كان صديقا نبيا ومن الصابرين، أول نبي بعث في الأرض بعد آدم، وهو أبو جد نوح، أنزلت عليه ثلاثون صحيفة، ودعا إلى وحدانية الله وآمن به ألف إنسان، وهو أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب ولبسها، وأول من نظر في علم النجوم وسيرها.
--------------------------------------------------------------------------------
سيرته:
إدريس عليه السلام هو أحد الرسل الكرام الذين أخبر الله تعالى عنهم في كتابة العزيز، وذكره في بضعة مواطن من سور القرآن، وهو ممن يجب الإيمان بهم تفصيلاً أي يجب اعتقاد نبوته ورسالته على سبيل القطع والجزم لأن القرآن قد ذكره باسمه وحدث عن شخصه فوصفه بالنبوة والصديقية.
نسبه:
هو إدريس بن يارد بن مهلائيل وينتهي نسبه إلى شيث بن آدم عليه السلام واسمه عند العبرانيين (خنوخ) وفي الترجمة العربية (أخنوخ) وهو من أجداد نوح عليه السلام. وهو أول بني آدم أعطي النبوة بعد (آدم) و (شيث) عليهما السلام، وذكر ابن إسحاق أنه أول من خط بالقلم، وقد أدرك من حياة آدم عليه السلام 308 سنوات لأن آدم عمر طويلاً زهاء ألف سنة.
حياته:
وقد أختلف العلماء في مولده ونشأته، فقال بعضهم إن إدريس ولد ببابل، وقال آخرون إنه ولد بمصر والصحيح الأول، وقد أخذ في أول عمره بعلم شيث بن آدم، ولما كبر آتاه الله النبوة فنهي المفسدين من بني آدم عن مخالفتهم شريعة (آدم) و (شيث) فأطاعه نفر قليل، وخالفه جمع خفير، فنوى الرحلة عنهم وأمر من أطاعه منهم بذلك فثقل عليهم الرحيل عن أوطانهم فقالوا له، وأين نجد إذا رحلنا مثل (بابل) فقال إذا هاجرنا رزقنا الله غيره، فخرج وخرجوا حتى وصلوا إلى أرض مصر فرأوا النيل فوقف على النيل وسبح الله، وأقام إدريس ومن معه بمصر يدعو الناس إلى الله وإلى مكارم الأخلاق. وكانت له مواعظ وآداب فقد دعا إلى دين الله، وإلى عبادة الخالق جل وعلا، وتخليص النفوس من العذاب في الآخرة، بالعمل الصالح في الدنيا وحض على الزهد في هذه الدنيا الفانية الزائلة، وأمرهم بالصلاة والصيام والزكاة وغلظ عليهم في الطهارة من الجنابة، وحرم المسكر من كل شي من المشروبات وشدد فيه أعظم تشديد وقيل إنه كان في زمانه 72 لساناً يتكلم الناس بها وقد علمه الله تعالى منطقهم جميعاً ليعلم كل فرقة منهم بلسانهم. وهو أول من علم السياسة المدنية، ورسم لقومه قواعد تمدين المدن، فبنت كل فرقة من الأمم مدناً في أرضها وأنشئت في زمانه 188 مدينة وقد اشتهر بالحكمة.
وفاته:
وقد أُخْتُلِفَ في موته.. فعن ابن وهب، عن جرير بن حازم، عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن هلال بن يساف قال: سأل ابن عباس كعباً وأنا حاضر فقال له: ما قول الله تعالى لإدريس {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}؟ فقال كعب: أما إدريس فإن الله أوحى إليه: أني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم - لعله من أهل زمانه - فأحب أن يزداد عملاً، فأتاه خليل له من الملائكة، فقال "له": إن الله أوحى إلي كذا وكذا فكلم ملك الموت حتى ازداد عملاً، فحمله بين جناحيه ثم صعد به إلى السماء، فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدراً، فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس، فقال: وأين إدريس؟ قال هو ذا على ظهري، فقال ملك الموت: يا للعجب! بعثت وقيل لي اقبض روح إدريس في السماء الرابعة، فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض؟! فقبض روحه هناك. فذلك قول الله عز وجل {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}. ورواه ابن أبي حاتم عند تفسيرها. وعنده فقال لذلك الملك سل لي ملك الموت كم بقي من عمري؟ فسأله وهو معه: كم بقي من عمره؟ فقال: لا أدري حتى أنظر، فنظر فقال إنك لتسألني عن رجل ما بقي من عمره إلا طرفة عين، فنظر الملك إلى تحت جناحه إلى إدريس فإذا هو قد قبض وهو لا يشعر. وهذا من الإسرائيليات، وفي بعضه نكارة.
وقول ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} قال: إدريس رفع ولم يمت كما رفع عيسى. إن أراد أنه لم يمت إلى الآن ففي هذا نظر، وإن أراد أنه رفع حياً إلى السماء ثم قبض هناك. فلا ينافي ما تقدم عن كعب الأحبار. والله أعلم.
وقال العوفي عن ابن عباس في قوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} : رفع إلى السماء السادسة فمات بها، وهكذا قال الضحاك. والحديث المتفق عليه من أنه في السماء الرابعة أصح، وهو قول مجاهد وغير واحد. وقال الحسن البصري: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} قال: إلى الجنة، وقال قائلون رفع في حياة أبيه يرد بن مهلاييل والله أعلم. وقد زعم بعضهم أن إدريس لم يكن قبل نوح بل في زمان بني إسرائيل.
قال البخاري: ويذكر عن ابن مسعود وابن عباس أن إلياس هو إدريس، واستأنسوا في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس في الإسراء: أنه لما مرّ به عليه السلام قال له مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح، ولم يقل كما قال آدم و إبراهيم: مرحباً بالنبي الصالح والابن الصالح، قالوا: فلو كان في عمود نسبه لقال له كما قالا له.
وهذا لا يدل ولابد، قد لا يكون الراوي حفظه جيداً، أو لعله قاله على سبيل الهضم والتواضع، ولم ينتصب له في مقام الأبوة كما انتصب لآدم أبي البشر، وإبراهيم الذي هو خليل الرحمن، وأكبر أولي العزم بعد محمد صلوات الله عليهم أجمعين.
صافي الروح- عدد المساهمات : 86
نقاط : 172
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 34
الموقع : safealro7.yooh.com
مواضيع مماثلة
» قصه ادريس عليه الصلام
» قصه نوح عليه السلام
» قصه شيث عليه السلام
» قصه هود عليه السلام
» قصه لوط عليه السلام
» قصه نوح عليه السلام
» قصه شيث عليه السلام
» قصه هود عليه السلام
» قصه لوط عليه السلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2010 12:06 pm من طرف gentelman
» تخيلو تقابلو هالحلوة ؟؟؟؟
الإثنين يناير 04, 2010 1:05 pm من طرف عاشقة فلسطين
» الله اكبر
الخميس ديسمبر 31, 2009 4:47 am من طرف gentelman
» شتان بينهم (الفرق بينهم)
الإثنين ديسمبر 28, 2009 10:40 am من طرف عاشقة فلسطين
» جولات نوكيا **********
الخميس ديسمبر 24, 2009 4:14 am من طرف gentelman
» ورق العنب
الخميس ديسمبر 10, 2009 10:42 am من طرف عاشقة فلسطين
» إحصائيات المنتدى؟؟؟
الخميس ديسمبر 10, 2009 9:09 am من طرف gentelman
» كرات البسكويت والشوكلاتة
الخميس ديسمبر 10, 2009 5:29 am من طرف عاشقة فلسطين
» سؤاااااااااال ؟؟؟؟؟؟
الخميس ديسمبر 10, 2009 4:53 am من طرف gentelman